Search

المقالات

كنيسة القديس البابا كيرلس السادس

كنيسة القديس البابا كيرلس السادس

تقع هذه الكنيسة فى الناحية الغربية الشمالية من الدير الأثرى حيث بنيت عام 2014م على مساحة حوالى 500م وعلى شكل صليب وذلك بعد إعتراف المجمع المقدس بقداسة المتنيح مثلث الرحمات البابا كيرلس السادس والذى تتلمذ على يديه المتنيح الراهب القمص فلتاؤس السريانى الذى كان أب إعترافه ومدبره الروحى .

وتحوى الكنيسة على مذبح باسم البابا كيرلس السادس وحامل أيقونات (فن إيطالى) من صور للآباء الرسل والشهداء والقديسين ومصنوع من خشب الأرو جميل الصنع وبه ثلاثة أبواب، وحامل الأيقونات يفصل بين صحن الكنيسة والهيكل.

هيكل كنيسة البابا كيرلس السادس:

يحتوى على ثلاثة حنيات (حضن الآب) مزينة باطار رخامى منحوت عليه صلبان وأشكال زخرفية من الفن القبطى رائعة الجمال.

وحضن الآب به أيقونة كبيرة للسيد المسيح البنتكراطور(ضابط الكل) حيث يجلس السيد المسيح فى مجده على العرش وحوله الأربعة الكائنات الغير متجسدين (رؤ4: 8) وأسفل الأيقونة الأربعة والعشرون قسيساً الجالسون أمام الله ولهم كل واحد قيثارات وجامات من ذهب مملؤة بخوراً هى صلوات القديسين (رؤ5: 8) وسبع مناير من ذهب (رؤ1: 12) والبحر الزجاجى (رؤ15: 2).

المذبح:

مصنوع من الرخام الإيطالى له أربعة أوجهه – الوجه الأمامى يحتوى على نقوش العشاء الربانى والجهة الخلفية للمذبح منقوش عليه صعود السيد المسيح ومن الناحية الشمالية منقوش عليه قيامة السيد المسيح ومن الناحية الجنوبية منقوش عليه حلول الروح القدس فى شكل حمامة على التلاميذ، وسطح المذبح على أرتفاع 1 م من سطح الأرض محمولاً على أربعة أعمدة رخامية مجدولة وعلى رأس كل عامود تاج منقوش عليه أربعة كائنات الغير المتجسدين.

صحن الكنيسة يحتوى على 2 خورس وتكسو الكنيسة أرضية رخامية مصممة برسم هندسى غاية فى الروعة.

يحتوى الخورس الأول على إثنين من الأبواب من خشب الأرو كمدخل للكنيسة من الناحية البحرية ومن الناحية القبلية وبه أشكال زخرفية من صنع الحشوات والعشيق، وهذا الخورس هو الذى يحوى رفات الراهب القمص فلتاؤس السريانى الذى تنيح يوم 17/3/2010م.

المزار الذى يحوى رفات الراهب القمص فلتاؤس السريانى:

يحتوى على أربعة جدران من الرخام الإيطالى – الجدار الشرقى يحتوى على صورة لأبونا القمص فلتاؤس السريانى تظهر فيه ملامح وجهه فى غاية الوضوح والإبداع - الجدار الغربى يحتوى على نقوش فى سطور قليلة لحياة أبونا فلتاؤس – ومن الناحية الشمالية والجنوبية من المزار يوجد بالمنتصف نقوش على هيئة صليب من الفن القبطي محاط بعناقيد من العنب وملاكين من كل جانب يحملان كل منهما بوقاً ومنحوتين بابداع وفن فى غاية الروعة.

الخورس الثانى

يحتوى على باب غربى من الخشب الأرو وزخارف من الحشوات الخشبية جميلة الصنع.

حوائط الكنيسة

حوائط الكنيسة مجلدة من الخشب الأرو الذى يحتوى على كثير من الأشكال الزخرفية والبراويز التى تحوى على أيقونات من الملائكة والشهداء والقديسين وآباء كبار الرهبنة.

النوافذ الزجاجية

تحتوى الكنيسة على ثلاثة من الأبواب التى يعلوها ثلاثة أرشات زجاجية تتضمن صور لحياة السيد المسيح من ميلاده حتى صعوده وهى من الفن الإيطالى فى غاية الإبداع والجمال.

كما تحتوى الكنيسة على 10 شبابيك زجاجية تتزين بأشكال زخرفية من الأعمدة والحليات والصلبان وعناقيد العنب، ويعلو كل شباك رسم زجاجى من أنبياء العهد القديم وهم (نوح والطوفان – أبونا إبراهيم يذبح إبنه اسحق – سلم يعقوب -  إخوة يوسف يبيعونه للإسرائيلين- موسى ولوحى الشريعةداواد يقتل جليات بالسيف – اليشع والمركبة النارية – سليمان يشطر الطفل نصفين – الحوت يقذف يونان – دانيال وجب الأسود).

سقف الكنيسة

1-   يتميز سقف الكنيسة بقبة رئيسية فى صحن الكنيسة يحيط بها 4 قبو كبير ليكونا شكل الصليب بمساحة الكنيسة.

2-   عدد 4 قبب صغيرة متواجدة على جوانب أجنحة الصليب الأربعة، والسقف من الداخل مزين بأشكال جبسية جميلة الصنع تحتوى على زخارف من الصلبان وعناقيد العنب وسنابل القمح وأشكال من القربان والكأس كرموز لسر الإفخاريستيا.

3-   أما القبة الرئيسية تحتوى على أيقونة من الرسم الجدارى للسيد المسيح فاتحاً ذراعيه فى إبداع غاية الجمال والروعة.

4-   تحتوى القبة أيضاً على ملاكين يحملان رسالة مكتوبة عليها "وها انا آتى سريعاً وأجرتى معى لأجازى كل واحد كما يكون عمله" (رؤ22: 22).

5-   والقبة محمولة على 4 مثلثات كروية تحتوى على أيقونات من الرسم الجدارى للأربعة الإنجليين وهم (متى – مرقس – لوقا – يوحنا).

فناء الكنيسة من الخارج

يحيط بالكنيسة فناء ذو أرضية رخامية من الجرانيت تشكل تصميمات هندسية جميلة والفناء مزين ب 10 أحواض زراعية على شكل صليب وكل منها يحتوى على نخل ملوكى وبعض الأزهار والورود الجميلة.

ويحيط بالكنيسة سور مستطيل من الحجر الهشمه والحجر البازلت ومزين بأعمدة وحنيات تحتوى على صلبان ويعلو السور الخارجى كثير من المصابيح المضيئة التى تزين المكان.

بركة وشفاعة أبينا البابا كيرلس السادس وأبونا المتنيح الراهب القمص فلتاؤس السريانى تشملنا جميعاً.